معاني أشهر شعارات الشركات العالمية: أمور لا تخطر على بال!

أهمية إنشاء شعارات الشركات:

يعتبر شعار شركة ما (أو ما يطلق عليها الهوية البصرية)، من أهم الأمور التي يهتم بها المؤسسون ومُلاك المشاريع، منذ بداية إنشائهم لأية شركة، بل ويعملون على تطوير هذا الشعار خلال الزمن تبعا لتطور أعمال الشركة، وتطور معطيات الحياة، ويتوجب أن تحمل الهوية البصرية معاني صريحة وأخرى ضمنية وذكية.

ومن أهم هذه الشعارات هو شعار شركة جوجل، أو شركة هواوي، حيث تحمل هذه الشعارات ما يلفت الأنظار ويحرك العقول أثناء التفكير بمجرد النظر إليها، وفيما يلي معاني أشهر شعارات الشركات العالمية، وأمور قد لا تخطر على بال أحدنا!

شعار تويوتا: حرف مكتوب بذكاء!

أولا. شعار شركة تويوتا

أسس هذه الشركة السيد ساكيشي تويودا في أوائل القرن العشرين، وأصبحت تويوتا اسما مألوفا في صناعة السيارات في جميع أنحاء العالم، وقد حدث تغيير في الاسم في ثلاثينيات القرن العشرين بالاسم الحالي بالمعنى الياباني تويو (خصبة / وفيرة) و “تا” (رايس)؛ حيث يعني هذا المصطلح في الثقافات الشرقية، وفرة من الأرز ويشير ذلك إلى الازدهار.

إذا لم تكن قد لاحظت شعارهم، فشعارهم يشير إلى حد كبير إلى حرف “T” منمق داخل حلقة. ظهر هذا الشعار لأول مرة في عام 1990 على سيارات تويوتا الأمريكية. ووفقًا لموقع الشركة ، فإن هذه الشكل أيضا يمثل ثلاثة قلوب. تعكس قلب العميل ، قلب المنتج وقلب التقدم في التكنولوجيا!

شعار فلوكس واجن: شعار يحمل البساطة والمعنى الصريح

ثانيا. شعار شركة فلوكس واجن:

تعود أصول فولكس واجن إلى ثلاثينيات القرن الماضي عندما كانت الحكومة الألمانية تبحث عن سيارة عائلية منخفضة التكلفة لتلبية احتياجات الشعب الألماني. ويشير اسم الشركة حرفيا إلى “سيارة الشعب”، وهو ما انعكس بشكل بسيط كبير إلى الشعار وهما نفس الحرفان.

شعار مرسيدس يعكس الفخامة والسيطرة

ثالثا. شعار شركة مرسيدس:

هو الشعار الشهير، والذي يعكس الأناقة، والرقي، والفخامة، وتشير هذه النجمة الثلاثية الرؤوس إلى ثلاثة أمور، وهي سيادة الشركة في مجالات عملها الثلاثة، وهم البر والبحر والجو.

رابعا. شركة أودي:

تم تشكيل أودي عندما قررت أربع شركات الاندماج معًا لتشكيل شركة أودي الاتحاد السابق لأودي. DKM و Horch و Wanderer و Audi. وترمز كل حلقة إلى كل من هذه الشركات المؤسسة.

شعار ماكدونالدز: شعار محترم ولكن!!

خامسا. شعار شركة ماكدونالدز:

نعم قد يبدو من السهل تخمين معنى الرمز M والذي يشير إلى أول حرف من مقطع الكلمة، إلا أنه يمثل “الأقواس الذهبية” الأيقونية بالطبع الحرف “م”. وقد مر شعارها بسلسلة من التطورات بمرور الوقت، إلا أن الشركة آثرت على التصريح بأمر أثار السخرية، حينما قالت بأن المعنى الحقيقي للشعار ليس أقواسا أو حرف M وإنما رسمة لأثداء امرأة للدلالة على الوجبة السريعة الصحية.

شعار بيبسي: كرة أرضية أم ابتسامة؟

سادسا. شعار شركة بيبسي   

مثل الشركات الأخرى القائمة منذ فترة طويلة ، خضع شعار Pepsi لتغيير مستمر على مدار المائة عام الماضية أو ما شابه. ويبدو أن الغرض من الشعار ثلاثي الأبعاد، تمثيل الكرة الأرضية مع تنصيفها إلى نصفيين متقابلين مفصولين بدوامة.

شعار كارفور: اناقة في التصميم وحرفٌ مخفي!!

سابعا. شعار شركة كارفور:

كارشفور أو “مفترق طرق” باللغة الإنجليزية لديها شعار بسيط إلى حد ما. يتكون الشعار من سهمين منمنمين باللونين الأحمر والأبيض والأزرق. المسافة بين السهام تشكل بمهارة الحرف C. وهو ما يعكس أناقة في التصميم وذكاء في صنعه.

شعار تبلورون: سأدع اكتشاف شكل الدب لك!

ثامنا. شعار توبليرون للشوكولاتة الفاخرة:

تأسست في بيرن ، سويسرا،! لكن ماذا عن الشعار؟ تُعرف برن أيضًا باسم “مدينة الدببة”. كل شيء جيد وجيد ولكن هل لاحظت الدب يختبئ في جبل شعارهم؟ لا؟ انظر مرة أخرى …

شعار شركة أفيو: أيقونة في ذكاء التصميم

تاسعا. شعار شركة آفايو

شعار VAIO هو واحد من أكثر “الشعارات المُشفرة” المدرجة في قائمتنا الحالية، إنه مثال رائع لشعار برسالة مخفية؛ حيث يدمج شعار هذه الشركة مفاهيم التكنولوجيا التناظرية والرقمية في واحد، فقد تم توصيل V و A في موجة تناظرية منمقة، ثم حرفي I و O يعبران عن الرمز الثنائي للعالم الرقمي (0،1)

شعار شركة بيتس: شعار يحتمل أمرين

عاشرا. شعار بيتس للصوتيات:

للوهلة الأولى، قد تعتقد أن شعار Beats هو ببساطة حرف b صغير على خلفية ملونة. ومع ذلك ، هناك أكثر مما تراه العين. في الواقع ، يمثل وضع b داخل الدائرة شخصًا يرتدي سماعات الرأس.

شعار شركة سيسكو: الانتماء للمدينة اسما وشكلا

إحدى عشر: شعار شركة سيسكو:

تأسست في سان فرانسيسكو، وهو ما يشير إلى الاسم باختصار مُعبّر، والإشارة إلى سان فرانسيسكو لا تنتهي عند هذا الحد، فسلسلة الخطوط الزرقاء والتي تم تخصيصهالتمثل مغناطيسًا كهربائيًا، إلا أنها أيضًا رمزية لجسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو.

شعار شركة ان بي سي: الطاووس الزاهي الذي ينظر إلى اليمين!

ثاني عشر: شعار NBC

واحدة من أكثر شعارات الشركة الملونة، يمتلك الطاووس NBC ماضياً مثيرًا للاهتمام. حيث استخدم شعار الطاووس لأول مرة كشعار للشبكة في عام 1956 ، ويعود أصله إلى الاسم الأصلي للشبكة ، شبكة الطاووس. وقد تطور هذا الشعار منذ ذلك الحين إلى شكل الذيل بألوانه الستة الحالية، ويُيقال أن هذه الألوان تمثل كل قسم من أقسام الشركة ؛ الأخبار والرياضة والترفيه والمحطات والشبكات والإنتاج.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً