الإنترنت الخفي deep web/dark web

ما هو الإنترنت الخفي؟

هو جزء من أجزاء شبكة الانترنت العالمية، وفيما يتعلق بشبكة الانترنت، فتتكون من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول وهو surface web وهو الجزء الظاهر، والذي يتم استخدامه بشكل دائم ويومي ومشروع، ويحتوي على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الأخرى المشهورة والعامة، ولا يمثل هذا الجزء من أجزاء شبكة الانترنت سوى 5% من أجزاء الانترنت الكلية.

أما الجزء الثاني هو الجزء العميق deep web ولا نستطيع الدخول إليه عن طريق المتصفحات التقليدية مثل محرك google وغيرها، وهو جزء غير مدرج على قوائم محركات البحث، وقد شاع استخدام هذا اللفظ في العام 2004، وعلى الرغم من احتواء هذا الجزء على الأعمال غير القانونية، إلا أنه يحتوي أيضا على العديد من الأمور القانونية والمشروعة، ولكن مستخدمي هذا الجزء يفضلون استخدامه عن الجزء الظاهري، لأنهم لا يريدون أن يكونوا ظاهرين ومرئيين.

فيما يتمثل الجزء الثالث الذي يُطلق عليه الجزء المظلم dark web، هو الجزء الموجود داخل الجزء العميق، وفيه تحدث كل الفظائع والأعمال غير الشرعية، التي سأشير إليها في قسم محتويات هذه الأجزاء.

اجزاء الانترنت الثلاثة- الظاهري والخفي والعميق
اجزاء الانترنت الثلاثة- الظاهري والخفي والعميق

قصة الإنترنت الخفي:

تعود البدايات للعام 2004، حينما قامت البحرية الأمريكية باختراع متصفح ويب مجهول، وقامت بتسميته tor The Onion Router؛ حيث قام باختراعه شخص يُدعى بول سيرفرسون، وقد أشار هذا الشخص بأن السبب في اختراع هذا الويب هو السماح لموظفي الحكومة الأمريكية، بالذهاب إلى مواقع الويب العامة، وجمع البيانات والمعلومات، دون أن يعلم أي شخص أن أحد من موظفي البحرية الأمريكية يقوم بجمع هذه البيانات.

بول سيفرسون: مؤسس متصفح تور الخفي
بول سيفرسون: مؤسس متصفح تور الخفي

وتشير بعض الأحصائيات إلى أن عدد المواقع الظاهرية، التي وُجدت في العام 2004 كانت حوالي مليار موقع على الشبكة العنكبوتية، وهو ما يعكس حجم الأجزاء العميقة والمظلمة من الانترنت العالمي.

والفرق بين المواقع الخفية والمواقع العادية، هي أن المواقع العادية قابلة للفهرسة والتخزين، بينما المواقع الخفية غير قابلة للفهرسة أو التتبع، حيث يتكون الموقع العميق من مجموعة من قواعد البيانات التي تحتوي على مستندات أكاديمية أو طبية أو أمنية أو حكومية، وهي البيانات التي لا تستطيع الوصول إليها دون إذن في المواقع العادية (الظاهرية).

ولا تستطيع الدخول إلى هذه المواقع الخفية عن طريق الصدفة، ولكن تستطيع الدخول إليها عن طريق العمد والقصد، للقيام بأمر خفي أنت تريده على وجه التحديد.

وعلى الرغم من عدم القدرة على الدخول إلى مواقع الويب العميقة بالطرق التقليدية، إلا انك تستطيع الدخول إلى هذا النوع من المواقع، بطرق سهلة وموجودة عبر المتصفح الذي أشرنا إليه وهو tor، حيث يسمح بالدخول إلى مواقع الويب العميقة، وإخفاء هوية الشخص الذي يقوم بالتصفح، إلا أن الدخول إلى هذا النوع من المواقع سيدفع المستخدم للدخول في مشاكل ومخاطر عالية لأسباب تتعلق بمحتويات هذا النوع من الويب.

البتكوين عملة المواقع الخفية والعميقة
البتكوين عملة المواقع الخفية والعميقة

علاقة الإنترنت الخفي والمظلم بالبتكوين:

تؤكد العديد من التقارير إلى أن عملة البتكوين تعتبر عملة الويب العميق، حيث يتم استخدام عملة البتكوين في معاملات الويب العميق والويب المظلم، بسبب خصوصية هذه العملات، مما يجعل عمليقة تعقب مصدر المعاملات أمرا مستحيلا.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً