مشاكل العملات الرقمية: البيتكوين قد يتسبب في كارثة بيئية مستقبلا

أشار الخبراء في مقابلات مهمة على شبكة CNBC إلى أن سعر البيتكوين لم يكن هو من ارتفع لوحدة فقط والذي قد يمثل فقاعة مرتقبة، حيث ارتفعت كمية الكهرباء التي يتم استهلاكها في سبيل التداول وإنتاج وحدات جديدة، وهو ما يدفع إلى القول بأن البيتكوين قد يتسبب في كارثة بيئية مستقبلا.

حيث زادت العملة المشفرة من إزعاج الخبراء بسبب المستوى الهائل من الطاقة الذي يتطلبه تعدين العملات (إنتاج وحدة جديدة من البيتكوين).

فوفقًا لمؤشر استهلاك طاقة Bitcoin التابع لشركة Digiconomist فإن عملة البيتكوين تتمتع ببصمة كربونية مماثلة لتلك الموجودة في نيوزلندا.

حيث تنتج 36.95 ميجا طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وهي أداة عبر الإنترنت أنشأها عالم البيانات Alex de Vries ، وهي الأداة التي تستهلك قدرًا من الطاقة مثل حجم استهلاك دولة مثل تشيلي وذلك وفقًا لتقديرات Digonomist .

بينما يُظهر مؤشر Cambridge Bitcoin لاستهلاك الكهرباء، رقمًا أكبر بكثير يبلغ 110.53 تيراواط ساعة.

وهذا الرقم بحسب ما تحدث به المحللون يمثل أكثر من إجمالي استهلاك الطاقة السنوي في هولندا.

كما قال تشارلز هوسكينسون، المشارك في تأسيس  عملة Ethereum  ثاني أغلى عملة رقمية في العالم:

 “هذه كمية لا يمكن فهمها من الكهرباء”.

فيما قال ميشيل راوخز، الشركة البحثية التابعة في مركز كامبريدج للتمويل البديل:

“إن احتياجات Bitcoin من الطاقة كبيرة للغاية؛ حيث تمثل حوالي 0.5٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء العالمي”.

وأضاف قائلا:

“على الرغم من أنها تبدو كميات سخيفة في الوقت الحالي، إلا أنها تمثل نصف ما تستهلكه الأجهزة المنزلية غير النشطة في أمريكا”.

وأضاف أيضا:

“يمكن لمقدار الطاقة المهدرة على الأجهزة المنزلية الخاملة مثل شواحن الهاتف وأجهزة الميكروويف في أمريكا تشغيل شبكة البيتكوين لمدة عامين”

لماذا تستهلك هذه العملة هذا الكم الكبير من الكهرباء؟

إن هذا يعود إلى طبيعة تعدين العملة التي تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر ضخمة جدا لحل معادلات رياضية معقدة للغاية، بهدف حماية العملة.

إلا أن هذه الميزة المتعلقة بالأمان يبدو أنها ستتسبب بكارثة على تلوث البيئة، خاصة مع ارتفاع سعرها وتنافس العالم عليها.

إلا أن المجادلين من المؤمنين بعملة البيتكوين يقولون بأن تأثيرها على البيئة سيكون محدودا للغاية مقارنة بالمصانع الأخرى والشركات العملاقة التي تهدر بالطاقة بشكل كبير.

حيث قال Meltem Demirors، كبير المسؤولين الإستراتيجيين في شركة CoinShares لإدارة الأصول الرقمية:

“إرسال رسائل البريد الإلكتروني وتخزينها يستهلك الطاقة، ومع ذلك، نحن لا نستنتج أن البريد الإلكتروني سيء لأنه يستهلك الطاقة “.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً