الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني

مقدمة عن الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني:

في العام 2007 اقترح رجل الأعمال الفلسطيني “صبيح المصري” فكرة جائزة التميز والإبداع، وذلك لتشجيع الإبداع والتميز في فلسطين، فذهبت المرتبة الأولى للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ولم تكن هذه الجائرة هي الوحيدة التي يحصل عليها الجهاز في تلك السنة، فحصل الجهاز على جائزة العمل الإحصائي المتميز على مستوى الأجهزة الإحصائية العربية، فما هو الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ؟ وما هي أهميته؟ وما هي الإنجازات التي تميز بها؟

قبل الإجابة عن الأسئلة السابقة وغيرها من الأمور، بل وقبل سرد حكاية جهاز الإحصاء الفلسطيني، فإنه لابد من الحديث عن أهمية وجود أجهزة الإحصاء في العالم؛ حيث يمثل البيان الإحصائي عن بلد ما، قدراً كبيراً من الأهمية لمستخدمي البيانات ومتخذي القرار على كافة المستويات، الحكومية والخاصة، والأكاديمية، سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي، وهو ما يتطلب وجود جهازٍ قويٍّ قائم وقادر على العمل وفق أقوى المعايير الدولية، والكفاءة البشرية والتكنولوجية، بهدف العمل على تقديم البيانات الإحصائية الرسمية الدقيقة حول واقع البلد من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية، وهو ما يُلاحظ بشكل كبير من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني
موقع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الحالي والذي تم الانتقال إليه عام 2009

ما هو الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني؟

هو المؤسسة الإحصائية الرسمية لدولة فلسطين، والتي تأسست في العام 1993 بقرار من منظمة التحرير الفلسطينية، لتكون الجهة المسؤولة عن بناء النظام الإحصائي الفلسطيني الرسمي، بهدف توفير أرقام إحصائية رسمية وعلى قدر كبير من الموثوقية على الصعيد الداخلي الوطني، والخارجي الدولي.

وقد مرّ الجهاز المركزي بالعديد من المحطات والتطورات، فقد كان تحت مسمى مركز الإحصاء الفلسطيني حتى العام 1993، ليتحول في العام 1995 وليصبح تحت مسمى دائرة الإحصاء المركزية، ثم ليتغير المُسمى إلى الاسم الحالي في العام 1999، وقد قام بإعداد أول خطة إحصائية شاملة في العام 1995؛ حيث غطت الفترة الممتدة بين 1995-2000، ثم قام الجهاز بإقرار قانون الإحصاءات العامة ليشكل الإطار القانوني لعمل الجهاز في العام 2000، وليتم اعتماد اللوائح التنفيذية للقانون في العام 2000.

الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني
جانب من الموقع الالكتروني المتميز للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

الرؤساء المتعاقبون على إدارة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني:

د. حسن أبو لبدة: الرئيس الأول للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (1993-2005)

علا عوض
د. علا عوض

د. لؤي شبانة: الرئيس الثاني للجهاز المركزي للإحصاء

الفلسطيني (2005-2009)

د. علا عوض: الرئيس الثالث والحالي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني منذ العام 2009.

الموقع الالكتروني للجهاز:

حرص الجهاز على مواكبة التكنولوجيا منذ البداية، خاصة وأنه تأسس في العقد التكنولوجي المميز خلال تسعينيات القرن المنصرم، فقام الجهاز بإطلاق موقعه الالكتروني في العام 1996 بعنوان www.pcbs.gov.ps، والذي أصبح النافذة الاحصائية الفلسطينية على العالم، من خلال القيام بنشر كافة البيانات الاحصائية، وفي العام 2005، بدأ الجهاز باستخدام نظام الأرشفة الالكترونية، وإدارة الوثائق، إلى غير ذلك من التحديثات التي طالت آليات العمل نفسها بالاعتماد على أحدث وسائل التكنولوجيا.

موقع الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني في الاقتصاد الفلسطيني:

يتمتع الجهاز بشبكة علاقات مميزة على صعيد المؤسسات المحلية، من خلال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة للتعاون في مجالات متنوعة ومن أهمها سلطة النقد الفلسطينية ، وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية، ومعهد ماس (معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطينة)، وغيرها، إضافة إلى الأنشطة التدريبية الهادفة إلى تعزيز قدرات العاملين في الوحدات الإحصائية في الوزارات والمؤسسات، كما قام الجهاز في العام 2010 ببناء نظام المراقبة الإحصائية بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات.

مواكبة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لأهم المعايير العالمية:

في العام 2005 تبنت فلسطين المبادئ الأساسية العشرة للإحصاءات الرسمية الصادرة عن اللجنة الإحصائية في الأمم المتحدة، وقام بتبني دليل أخلاقيات العمل الإحصائي الصادر عن المعهد الدولي للإحصاء، وفي العام التالي 2006 شرع الجهاز بالعمل وفق الرزنامة الإحصائية التي تقوم بتحديد مواعيد النشر للمخرجات الاحصائية المستقبلية، ثم ليحمل العام 2007 تطبيق نموذج التقييم الذاتي لمديري المشاريع، ولتتبع هذه الخطوة حصول الجهاز على شهادة الجودة العالمية “الأيزو”، ولتنضم في العام 2012 فلسطين للمعيار الخاص لنشر البيانات SDDS.

أما على المستوى الدولي فقد تم شهد العام 2013 انجازا عربيا وفلسطينيا غاية في الأهمية؛ إذ تم انتخاب السيدة د.علا عوض (رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني الحالي)، وتعيينها كرئيس مُنخب للرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية للفترة 2013-2015، ورئيسا للرابطة للفترة 2015-2017 (وهي الرابطة المؤسسة في العام 1985 والتابعة للمعهد الدولي للإحصاء ISI).

الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني
المسوح الميدانية من أبرز أنشطة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

أبرز الأنشطة التي يقوم بها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني:

عديدة هي الأنشطة التي يقوم بها الجهاز، في سبيل الوصول إلى البيانات الإحصائية الدقيقة، ونشرها لعموم المستخدمين، وذلك من خلال المطبوعات الدورية، والبيانات الاحصائية، والبيانات الصحفية، وغيرها من الأمور المنشورة عبر موقع الجهاز الالكتروني (www.pcbs.gov.ps) ، وفيما يلي أبرز الأنشطة التي قام بها الجهاز في مسيرته:

أولا. التعداد العام للسكان والمساكن:

قام الجهاز بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن ثلاثة مرات، كان الأول في العام 1997، فيما جاء التعداد الثاني في العام 2007، أما التعداد الثالث والأخير فقد تم استخدام التكنولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية وذلك في العام 2017.

ثانيا. إطلاق الرزنامة الإحصائية:

في العام 2006 قام الجهاز بإطلاق الرزنامة الإحصائية وذلك للتنويه إلى للمخرجات الإحصائية القادمة، وهو ما يمكّن المتابعين والمستخدمين من اتخاذ القرارات بشكل أكثر دقة، بناء على المعرفة المسبقة بالمخرجات الإحصائية الرسمية القادمة.

ثالثا. المسوح الميدانية:

عديدة هي المسوح الميدانية التي يقوم بها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بهدف تغطية الجوانب الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والجغرافية، ويقوم الجهاز بهذه المسوح على صورة دورية وغير دورية، ومنها ما يكون متضمنا في الخطط السنوية للجهاز، ومنها ما يكون خارج الخطة.

رابعا. ورش العمل والدورات التدريبية والاجتماعات:

يقوم منهج العمل في الجهاز على اساس التعاون والتنسيق والتشاور مع مختلف الجهات الرسمية والمؤسسات والجهات المعنية في مجالات مختلفة ومتنوعة، وبناء على ذلك فإن الجهاز يقوم بعهد ورش العمل والاجتماعات والمؤتمرات على مدار السنة لضمان تلبية احتياجات مختلف الجهات من البيانات.

خامسا. البيانات الاقتصادية والنشرات الدورية وأوراق العمل:

يقوم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بإصدار الدوريات والنشرات والتقارير الاقتصادية الخاصة بالشأن الفلسطيني على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية، إلى جانب الكتب السنوية الخاصة بفلسطين والمحافظات كلٌ على حذة، إلى جانب أوراق العمل بالتعاون مع الجهات الشريكة للجهاز.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً