ثمانية حقائق ستصدمك عن شركة كيا

كيا ليست كما تتصور!

إذا بدأ الحديث عن أكبر شركة مُصنّعة للسيارات في العالم، فإنك قد لا تجد شركة كيا في مقدمة هذه الشركات؛ حيث ربط العالم هذه الشركة بصورة نمطية تشير إلى أنها مجرد مصنع من الدرجة الثانية، وخاصة مع التقارير التي تشير إلى أن سيارات كيا من أكثر السيارات الموجودة للعمل أو التأجير في المطارات  الآسيوية ليس إلّا.

إلّا أن الحقيقة تشير إلى أن شركة كيا توسعت خلال العشرة سنوات الماضية، وهدفت إلى أن تصبح قوة عالمية حقيقية، فقامت بإنتاج مركبات رائعة بشهادة العالم، وكان من هذه المركبات سيارة Stinger، والتي وُصفت بأنها أيقونة كيا الرياضية الفخمة والآمنة، كما توسعت كيا في الحيز الجغرافي، فكان لديها شركات تصنيع السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا والهند والصين مع خطة توسع مستقبلية سريعة.

سيارة stinger تعتبر أيقونة شركة كيا الرياضية والآمنة

إليك معلومات مذهلة عن هذه الشركة، والتي تعتبر رمزا مميزاً للاقتصاد الكوري الجنوبي والذي يتميز بأمور تكنولوجية وصناعية مميزة أخرى، فقد استطاعت الشركة تحقيق ايرادات تناهز المليار دولار في بضع شهور من العام 2019، مع قدرتها على تشغيل قوة عاملة مميزة.

نسخة كيا pride هي من وضعت الشركة على خارطة السيارات العالمية

أولا. سحر سيارة Pride وسر شركة فورد:

تعتبر سيارة pride هي النسخة التي وضعت شركة كيا على خريطة السيارات في العالم، وقد كانت هذه السيارة نسخة لفورد فييستا فقامت شركة كيا باستخدامها، وإحداث بعض التغييرات لتناسب الكوريين من حيث السعر والمواصفات.

شركة كيا ورعاية بطولة استراليا المفتوحة للتنس

ثانيا. الرعاية الغريبة:

في العادة فإن السيارات تقوم برعاية الأحداث والجهات الكبيرة مثل الأندية الأوروبية، أو دوريات كرة السلة، أما كيا فإنها تقوم برعاية بطولة استراليا المفتوحة، وقد كان رافئيل نادال اللاعب رقم واحد في عالم التنس سفير علامة كيا.

أول تصميم لسيارة كيا مصنوعة في الهند

ثالثا. سيطرت كيا على السوق الهندي لفترة:

واحدة من أهم الأمور التي تقف وراء نجاح سيارات كيا هي أنها سيارات اقتصادية للغاية، وهو ما كان عاملا ممتازا في هيمنة كياعلى الهند؛ فقد دخلت الشركة الهند في عام 2019 باستثمار يصل إلى أكثر من مليار دولار ، وباعت الشركة بالفعل 40.000 سيارة من طرازات اقتصادية، إلا أن سوق السيارات في الهند عاد وسيطر بسبب خصوصية السوق الهندي.

استعانت الشركة بصمم شركة أودي وجعلته مصممها الرئيسي

رابعا. عودة كيا بعد إفلاس التسعينيات وأودي:

عندما أرادت الشركة تغيير الفكرة عنها وعن سياراتها النمطية السيئة، قامت في العام 2006 باستقطاب Peter Schreyer من شركة أودي ليصبح مصممهم الرئيسي، وهو ما جعل من عودة كيا إلى السوق عودةً فخمة وذات تصاميم عالمية غريبة.

ساهمت الشركة في العمل العسكري منذ الحرب العالمية الثانية وما زالت!

خامسا. تفكير كيا العسكري، لا تستغرب الأمر كثيرا!

فقد تم استخدام كيا في الحرب العالمية الثانية؛ حينمااستُخدمت الشركة لإنشاء مركبات عسكرية، وقد استمرت الشركة في إنتاج عدة شاحنات وعربات للقوات العسكرية لكوريا الجنوبية، وبقي الأمر عند ذلك الأمر حتى عام 1981، لتعود في العام 1988 وتصبح المنتج الرئيسي لمركبات الجيش الكوري.

شركة كيا تمتلك شراكة وعلاقة قوية مع فورد

سادسا. الشراكة الرئيسية مع فورد:

على الرغم من شراكتها الرئيسية مع هونداي، وذلك بعدما قامت هونداي بإنقاذ الشركة من البيع في أوائل التسعينيات، إلا أن شركة كيا لديها شراكة قوية مع فورد وخاصة بعد تمكنها من اخذ تصميم شركة فورد وتحويلها لأيقونتها pride.

لجأت الشركة المنتجة لأفلام x-men للشركة لإنتاج سياراتها

سابعا. شركة كيا صنعت سيارة X-Men:

حينما احتارت شركة 20th Century Fox في العام 2015، حول شكل السيارات في فلم x-men Apocalypse قامت بالتعاقد مع شركة كيا والتي قامت بتطوير سيارات مخصوصة للفيلم، وبالفعل فقد أشار محبوا القصص المصورة، بأن هذه النسخ هي الأقرب للخيال.

شركة كيا: لديها عمّال مهرة وعلى قدر كبير من السرعة

ثامنا. العمال المهرة والأسرع عالميا!

تستطيع الشركة إنتاج سيارة كل 12 ثانية، واستفادت شركة هونداي من شراكتها مع هذه الشركة، لتستفيد من هذه الميزة، و تعمل المصانع 24 ساعة في اليوم للحفاظ على أرقام إنتاج ممتازة، وهو ما مكّن الشركات الكورية الجنوبية من استيعاب القوة العاملة في الاقتصاد الكوري الجنوبي.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً