كيف أشتري هاتف ذكي جديد ؟ 11 نصيحة عملية

يُعتبر اقتناء الهواتف النقالة الذكية الحديثة في هذه الأيام، أحد أكثر الأمور التي يتم التفكير بها بشكل دائم، فما أن يقتني المستخدم جهازه حتى يصطدم بنوع أكثر حداثة، سواء من نوعية جهازه الحالي، أو نوعٍ آخر من شركة أخرى، وفيما يلي سأقدم لكم بعض النصائح العملية للإجابة عن سؤال المقالة ” كيف أشتري هاتف ذكي جديد “؟ وذلك بعد الإطلاع على مقالة منشورة عبر موقع wikihow.

كيف اختار الهاتف الذكي؟
كيف اختار الهاتف الذكي؟

أولا. اختيار نظام التشغيل المناسب بعد فهمه:

تعرف على بعض الاختلافات الأساسية بين أنظمة التشغيل والتي ستشكل فرقا لك أثناء الاستخدام؛ حيث  يشتهر نظام التشغيل الخاص بهواتف iPhone والمعروف أيضًا باسم iOS، بسهولة استخدامه وأمانه وتكامله التام مع منتجات Apple الأخرى.

بينما يرتبط Android بتكامله مع خدمات شركة Google ، وعادة فإنه يكون أقل تكلفة.

النصيحة المهمة في النصيحة الأولى من ” كيف أشتري هاتف ذكي جديد ” هي: أن تقوم باستعراض الجهاز في المتجر الذي يتواجد فيه كلٌ من Iphone و الأجهزة الخاصة بنظام Android لأن ذلك سيعطيك انطباعا أوليا عن نظام التشغيل.

نظام التشغيل المناسب في اختيار الهاتف الذكي مهم
نظام التشغيل المناسب في اختيار الهاتف الذكي مهم

ثانيا. حدد مزانيتك والسعر الذي تستطيع تحمله:

حيث أنه لابد من معرفة أمرٍ هامٍ جدا، وهو أن هواتف iOS – iPhones أغلى من نظيراتها في Android. وهاتين الشركتين تعتبران من أغلى الشركات المصنعة للهواتف، فيما تنخفض الأجهزة الأخرى قليلا عن أجهزتهما، مثل أجهزة شاومي وأجهزة شركة هواوي.

وهذا الأمر لا يتعلق بسعر الجهاز فقط، بل يتعلق أيضا بحجم الميزانية الخاصة بك، وهو شراء جهاز لا يشكل أكثر من 30% من دخلك الشهري.

والخطأ الشهير أن هناك الكثير من المستخدمين من يقومون بشراء أجهزة تمثل أكثر من 100% من دخلهم الشهري، وهذا خطأ فادح، قد تستطيع تلافيه إذا نظرت إلى باقي النصائح.

تحديد-الميزانية-أمر-مهم-في-اختيار-الهاتف-الذكي
تحديد الميزانية أمر مهم في إجابة سؤالي: كيف أشتري هاتف ذكي جديد؟

ثالثا. فكر في الأجهزة الأخرى التي تمتلكها بالفعل:

إذا كنت تمتلك بالفعل جهازًا لوحيًا أو جهاز كمبيوتر، فستواجه أفضل مستوى من التكامل مع خدماته وبرامجه من خلال الحصول على هاتف مُصّنع من خلال الشركة المنتجة للأجهزة اللوحية أو أجهزة الحاسوب؛ فمثلا غالبًا ما تكون أجهزة كمبيوتر Apple و iPad متوافقة مع تطبيقات iPhone، بينما إذا كنت من مستخدمي MS Office أو Google الثقيل ، فستحصل على أفضل تكامل ودعم باستخدام هاتف Android.

الأجهزة الأخرى التي تمتلكها مهمة في اختيار جهازك الهاتف
الأجهزة الأخرى التي تمتلكها مهمة في اختيار جهازك الهاتف

رابعا. حدد الميزات التي تناسب احتياجاتك:

يحتوي كل نظام تشغيل على بعض الميزات الخاصة، ولكن لاحظ أن الميزات الأساسية مثل البريد الإلكتروني وتصفح الويب والخرائط ستكون متاحة على جميع الأنظمة.يحتوي iOS / iPhone على ميزات حصرية مثل Siri ومسح بصمات الأصابع ودردشة FaceTime ودعم iCloud. فيما يحتوي Android على Google Now ، وعناصر واجهة مستخدم الشاشة الرئيسية للتخصيص ، ويسمح بتثبيت تطبيق جهة خارجية (مما يعني أنه يمكنك تنزيل البرامج من الإنترنت وتثبيتها خارج نظام Play Store البيئي).

في حين أن معظم هواتف Android اليوم تحتوي على مستشعرات بصمات الأصابع، والتخزين السحابي للصور، ودعم استخدام Google.

الميزات التي تناسب احتياجاتك مهمة في اختيار الهاتف
الميزات التي تناسب احتياجاتك مهمة في اختيار الهاتف

انظر أيضا مقالة بعنوان: اعرف التكلفة الحقيقية لجوالك! للاطلاع على هامش الربح العالي لشركات المحمول.

خامسا.  فكر في التطبيقات التي تريد استخدامها.

وهنا يجب أن تقوم  بتحديد البرامج التي تحتاجها في جهازك المحمول، وأي الهواتف أكثر تطابقا وانسجاما مع هذه البرامج، وهو ما يمكن أن تفهمه من خلال مواقع الانترنت المتخصصة، أو من خلال موقع youtube، فهناك العديد من صُنّاع المحتوى الذي تناولوا هذه الجزئية.

التطبيقات-التي-تريد-استخدامها-مهمة-في-كيف-اختار-هاتفي-الذكي
التطبيقات التي تريد استخدامها مهمة في كيف اختار هاتفي الذكي

سادسا. اختر نظام التشغيل الأنسب وليس الأسهل دائما

بالنسبة لبعض المستخدمين فإن العامل الحاسم في الاختيار، هو الرغبة الشخصية في استخدام الهاتف ذو واجهة الاستخدام البسيطة والنظام الآمن، وهو ما تتحيه أجهزة iPhone المدعومة بنظام iOS ، فيما يفضل البعض الآخر وجود مزايا أخرى مخصصة في واجهة الاستخدام وحرية التغيير، وبتكلفة أقل، حتى وإن كان ذلك يأتي على حساب النظام الآمن نسبيا، وهو ما يتوافق مع هواتف Android.
واجهة الاستخدام الأنسب عامل مهمة في كيف اختار هاتفي الذكي
واجهة الاستخدام الأنسب عامل مهمة في كيف اختار هاتفي الذكي

سابعا. اختر حجم الشاشة، أثناء الإجابة عن السؤال: كيف أشتري هاتف ذكي جديد

يتم قياس حجم الشاشة من الزاوية إلى الزاوية قطريًا، وحجم الشاشة أيضا هو أمرٌ يعتمد على التفضيل الشخصي، فقد تناسب الهواتف ذات الشاشات الصغيرة بعض الأشخاص بسبب القدرة على استيعابها في الجيب.

في حين يرغب البعض الآخر بشاشات أكبر حجما، وخاصة إذا ما قرروا استخدام هذه الشاشات في الأمر المتداول بشكل كبير وهو مشاهدة مقاطع الفيديو لمدة طويلة.

وتقدم هواتف iPhone سلسلة “SE” للهواتف المدمجة وسلسلة “Plus” لشاشة كبيرة جدًا، فيما تقدم هواتف Android مجموعة واسعة من الأحجام، فتصدر نماذج ذات ميزانية منخفضة، بمزايا منخفضة، إلى جانب مرتفعة السعر وذات مستويات جودة عالية.

حجم الشاشة المناسب مهم في كيف اختار هاتفي الذكي
حجم الشاشة المناسب مهم في كيف أشتري هاتف ذكي جديد

ثامنا. انتظر! ليس من الضروري شراء الهاتف مُبكرا!

عادةً فإن الهواتف الأحدث تكون سريعة وأقوى من الإصدار القديم منها، إلا أنها ستأتي بتكلفة أعلى، ولأن الهواتف ذات النسخ القديمة ستواجه وقتًا أكثر صعوبة في تشغيل التطبيقات الحديثة، فإن البعض سيندفع إلى استبدال الجهاز القديم بالحديث بسرعة، وهو ما سيدفعها لتكبد مبالغ كبيرة.

الحل هنا يكمن في الانتظار حتى مضي بعض الوقت، ليصبح الهاتف الجديد متاحا في الأسواق ومطلوبا بشكل جيد، وهنا إما أنك ستتجه للإصدارات الأقل حداثة من الجديد والأكثر حداثة مما تمتلكه، أو أنك ستنتظر وقتا أطول لشراء الإصدار الحديث بسعر أقل من السعر الذي صدر به لأول مرة.

الاصدارات الحديثة غالية، لذا انتظر!
الاصدارات الحديثة غالية، لذا انتظر!

تاسعا. مساحة التخزين مهمة جدا، فلا تغض النظر عنها:

في وقتنا الحالي فإن الهواتف يتم إصدارها بمساحات تخزين بالجيغابايت، ولفهم هذه المساحة، فيمكنك قياس هذه المساحة بعد الملفات والتطبيقات التي يمكنك تحميلها على الجهاز.

وهنا فإنك أنت من ستحدد المساحة الكافية، حيث يجب أن تنتبه لنمط استخدامك، هل ستقوم بالتقاط صور كثيرة، وتحميل التطبيقات ذات الحجم الكبير.

فعلى سبيل المثالن، تُقدر السعة التخزينية لمساحة التخزين 16 جيجابايت، بحوالي 10,000 صورة أو 4000 أغنية.

أما الأكثر أهمية فهو أن تأخذ بعين الاعتبار، أنه لابد من وجود مساحات تخزينية فارغة، أخرى، باستثناء الصور والتطبيقات، وذلك لضمان أن يعمل نظام التشغيل في صورة جيدة.

أما فيما يتعلق بالمساحات التخزينية الجانبية، فجيب أيضا أن تعرف قدرة الجهاز القصوى على استيعاب المساحات التخزينية الجانبية الخارجية، فهو أمر أيضا مهم، قياسا بأسلوب استخدامك.

المساحة التخزينية أمهم مهم في كيف اختار هاتفي الذكي
المساحة التخزينية أمهم مهم في كيف أشتري هاتف ذكي جديد

عاشرا. جودة الكاميرا:

فعلى الرغم من أن الهواتف الذكية معروفة بالتقاط صور عالية الجودة بشكل عام ، إلا أن جودة الصورة الفعلية ستختلف كثيرًا بين العلامات التجارية والأنواع، وأفضل طريقة لقياس جودة الكاميرا في الهاتف هي البحث عن عينات من الصور عبر الإنترنت، ثم إجراء مقارنات بين الصور.

وعلى الرغم من تفاخر الشركات بالكاميرا من خلال عدد الميجا بكسل للكاميرا الواحدة، فإنه لابد من معرفة ميزات أخرى، مثل ISO ، وأداء الإضاءة المنخفضة ، والسطوع، وميزة تقليل الضوضاء.

جودة الكاميرا أمر يجب دراسته بعناية
جودة الكاميرا أمر يجب دراسته بعناية عند الإجابة عن سؤال: كيف أشتري هاتف ذكي جديد

إحدى عشر: عمر البطارية، أمرٌ لا يُستهان به: 

تتحسن ميزة عمر البطارية بشكل مطرد منذ سنوات، فنجد أن الهواتف الذكية الحديثة ذات عمر أطول بالنسبة للبطارية، إلا أن ما يحدد البطارية الأنسب هو عادات استخدامك لها، وكم ستستخدم التطبيقات الضخمة والتي ستحتاج إلى قدرة بطارية عالية، مثل تطبيقات الألعاب.

إلى جانب تحديد ساعات استخدامك لميزة wifi، والتي تستنزف البطارية بشكل وسرعة أكبر.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً