أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية 2020/5/15

أقدم لكم أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم الجمعة الموافق 2020/5/15:

أولا. أسواق المال الأوروبية تغلق على انخفاض مع البيانات الاقتصادية السيئة لمنطقة اليورو والتي جاءت المؤشرات إلى حدوث انكماش فيها على اساس فصلي بمعدل 3.8 وعلى أساسا سنوي 3.2%

ثانيا. افتتحت الأسواق الأمريكية على انخفاض؛ حيث فقد مؤشر الداو جونز بانخفاض وصل إلى 170 نقطة، كما انخفض مؤشر ناسداك بمئة نقطة تقريبا، أما عن المُتوقع للأسواق الأمريكية أن تشهد تحسنا  على المدى القصير بسبب التزام الدول بتخفيض الإنتاج النفطي، وعودة الاسواق العالمية للعمل بشكل تدريجي.

ثالثا. هناك مؤشرات على تحسن أسواق النفط وارتفاع الطلب العالمي في الأيام القادمة بعد العمل على فتح الاقتصاد بشكل جزئي وتدريجي وإعلان الدول تباعا عن نيتها في التخفيض الطوعي وفقا لاتفاقية opec+، وهو ما دفع خام برنت وخام نايمكس للارتفاع إلى جانب ارتفاع الغاز الطبيعي.

رابعا. في تحسن جيد فيما يتعلق بنسب التعافي من فايروس كورونا، فقد تم اعتبار سلوفينيا بأنها الدولة الاوروبية الأولى التي تعلن عن انتهاء وباء كورونا فيها رسميا.

خامسا. صرحت وزارة التجارة الأمريكية بأن شركة هواوي الصينية تعتبر خطرًا على الأمن القومي الأمريكي ، وذلك بسبب مواصلة شركة HiSilicon ، التابعة لها ، استخدام التكنولوجيا الأمريكية في تصميم أشباه الموصلات على الرغم من خضوعها لضوابط التصدير منذ مايو عام 2019.

سادسا. اشار موقعstatista   إلى أن الصينييون سيستأنفون السفر من جديد على شرائح امتدادا من الشهر الحالي وصولا إلى بداية العام 2021.

سابعا. عجز ميزانية تركيا تصل إلى 135% وذلك بسبب تاثير كورونا على الوضع الاقتصادي.

ثامنا. أشار البنك الآسيوي للتنمية إلى أن الخسائر التي سيتسبب بها كورونا قد تصل إلى 8.8 تريليون دولار وهو ما يدفع إلى الحديث عن ضروة إعادة تنشيط الاقتصاد العالمي من خلال خطط إنعاش كتلك التي شهدها العالم إبان الحرب العالمية الثانية وتحديدا خطط مارشال.

تاسعا. اشار صندق النقد الدولي إلى حدوث تدهور في دخل الدول الهشة والتي تمر بصراعات في منطقة الشرق الأوسط وشما ل إفريقيا نسبة تصل إلى 20% وذلك بسبب تراجع تحويلات العاملين في الخارج

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً