أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية 2020/5/2

أقدم لكم أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم السبت الموافق 2/5/2020:

أولا. ارتفعت أسعار النفط اليوم مع أمل في التخفيض الإضافي من جانب وعودة الاقتصاد ولو بشكل جزئي من جانب آخر.

ثانيا. واصلت الاسواق المالية الأمريكية أداءها السيئ وافتتحت على انخفاض تعدى حجم 600 نقطة في مؤشر داو جونز، وذلك في ظل المؤشرات المتضاربة حول الوضع الاقتصادي الأمريكي، والأخبار المتضاربة حول العقّار.

ثالثا. أعلن صندوق النقد الدولي عن منحة عاجلة لدولة الإكوادور تبلغ 643 مليون دولار وذلك بسبب الصعوبات الاقتصادية جرّاء كورونا وتراجع أسعار النفط لديها.

رابعا. بلغ تراجع إيرادات الشركات النفطية جرّاء الحرب السعرية التي اندلعت والآثار الاقتصادية السلبية لفايروس كورونا حتى الآن مبلغ تريليون دولار وذلك وفقا لبيانات وكالة CNBC.

خامسا. تتجهز فرنسا لفرض حجر صحي مدته 14 يوما على القادمين إلى أراضيها، وذلك للحيلولة من انتشار آخر للمرض، يذكر أن فرنسا هي الدولة الأوروبية الأولى التي أعلنت عن تسجيل إصابات بفايروس كورونا، ولكن إيطاليا هي الدولة الأكثر تأثرا بشكل دموي بسبب كورونا.

سادسا. شركة هاثاواي الشركة القابضة للمستثمر العالمي وارن بافيت تتكبد خسارة فادحة تقدر بخمسين مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري خلال أزمة كورونا، وتأتي هذه الخسائر من استثمارات الشركة في الأسهم، بينما ارتفعت الأرباح التشغيلية في أنشطة تشغيلية أخرى.

سابعا. يبدو أننا على موعد مع فتح الاسواق الأمريكية والعالمية بشكل شبه تدريجي وذلك سعيا لعودة الاقتصاد بشكل كامل.

ثامنا. تتعالى الأصوات الدولية هنا وهناك للحدث عن عقار جديد ضد كورونا، وما زلنا بانتظار التجارب المعملية الأولية حول هذه التجارب لمعرفة الأنجح في العلاج.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً