أهم شركات الذكاء الاصطناعي في العالم

يعرف الذكاء الاصطناعي AI-Artificial Intelligence على أنه محاكاة الذكاء البشري في الآلات المُبرمجة للتفكير مثل البشر ومحاكاة أفعالهم، للقيام بالمهام الحياتية البسيطة والمعقدة، والقدرة على حل المشاكل، وفيما يلي سأستعرض أهم شركات الذكاء الاصطناعي في العالم.

وفقًا لـشركة Quartz ، فإن 37٪ من الشركات استخدمت أو تخطط لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في نهاية العام 2019، وقد تكون الفترة اللازمة للتغير قد تقلصت بعد التأثير الكبير والتغيير العميق في عالم الأعمال، والذي أحدثه فايروس كورونا بقوة، وفيما يلي أهم شركات الذكاء الاصطناعي في العالم، أو تلك التي قد تقود ثورة الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب: 

واحدة من أهم الشركات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي

أولا. Amazon

تعتبر شركة أمازون واحدة من أهم شركات الذكاء الاصطناعي في العالم، أو واحدة من أهم الشركات التي ستعتمد على الذكاء الاصطناعي في أعمالها؛ حيث تقود أمازون ثورة الذكاء الاصطناعي في عملياتها الداخلية، إلى جانب اعتمادها على الذكاء الاصطناعي خلال تعاملها مع المستهلك بالشكل النهائي، ويعتبر أليكسا هو المساعد الذكي والذي يعمل صوتياً من إنتاج أمازون، والذي شق طريقه إلى مئات الآلاف من المنازل حول العالم. إضافة إلى Amazon Web Services،  وهي مجموعة من برامج التعلم الآلي، وخدمات الذكاء الاصطناعي، والتي تستهدف تدريب الشركات، وحاليًا لديها أكثر من 10000 عميل ، بما في ذلك Siemens و Netflix و Tinder و NFL و NASA.

شركة أبل مهتمة بالذكاء الاصطناعي في تطوير تطبيقاتها

ثانيا. Apple

ذكر المدراء التنفيذيون في شركة آبل عدة مرات، بأن الخطوة الكبيرة التالية للشركة ستتمثل في الذكاء الاصطناعي، وجعلها واحدة من أهم شركات الذكاء الاصطناعي في العالم، وقد استمرت في تحسين منتجاتها مثل Siri و Create ML،  حيث تتيح الشركة مطوري MacOS و iOS من استخدامها لإنشاء دورات تدريبية فعالة ومباشرة لتطبيقاتهم.

جوجل تسعى لأن تصبح واحدة من أهم شركات الذكاء الاصطناعي

ثالثا. Google

أكد الرئيس التنفيذي لشركة جوجل عدة مرات، أن الشركة تتجه نحو تبني مفهوم الذكاء الاصطناعي بشكل كامل في العمل، ويعتبر استحواذها على العديد من شركات الذكاء الاصطناعي دليلٌ على ذلك، حيث أنشأت شركات مثل Mountain View و Deepmind وشركات أخرى للذكاء الاصطناعي ومئات المنتجات أيضًا.

فيسبوك لديها مجموعة بحثية خاصة لتطوير الذكاء الاصطناعي

رابعا. Facebook

بعد أن ألغى الموقع روبوتات الدردشة الخاصة بالذكاء الاصطناعي ، بدأوا في محاولة تحسين استخدام التكنولوجيا، وقامت بتكريس مجموعتها البحثية المعروفة باسم FAIR، لاكتشاف طرق أفضل للتواصل من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي. ويأمل عملاق وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على نسبة أفضل من السوق الرقمي، حيث أنه يتطلع إلى أن يصبح رائدًا في صناعة الذكاء الاصطناعي في المستقبل غير البعيد، وأن يصبح واحدا من أهم شركات الذكاء الاصطناعي في العالم.

تعتبر شركة IBM من رواد الذكاء الاصطناعي منذ الخمسينيات

خامسا. IBM

تعمل شركة التكنولوجيا متعددة الجنسيات IBM في مجال الذكاء الاصطناعي منذ الخمسينيات. بل يمكن اعتبارها أنها أهم المشاركين في ولادة الذكاء الاصطناعي، وقد أنشأت IBM نظامًا أساسيًا للتعلم الآلي يمكنه دمج الذكاء الاصطناعي في عملياتها التشغيلية وعالم الأعمال، مثل إنشاء برنامج دردشة لدعم العملاء. يشمل العملاء Big Four Auditor و KPMG و Bradesco ، أحد أكبر البنوك البرازيلية.

الشركة مهتمة بتطوير الذكاء الاصطناعي ولديها شراكة مهمة مع مايكروسوفت

سادسا. Intel

وقد قامت الشركة باللحاق بدرب الذكاء الاصطناعي، فقامت بالاستحواذ على عدة شركات كبيرة، متخصص في التعلم عن بعد، كما تعمل Intel أيضًا مع Microsoft لتوفير تسريع AI لمحرك بحث Bing.

تعتبر شركة Nvidia من أهم الشركات الذكاء الاصطناعي في أمور لا تتخيلها

سابعا. Nvidia

تعد Nvidia واحدة من أهم شركات الذكاء الاصطناعي في العالم والراسخة في الأذهان، ولا تزال تلعب دورًا مهمًا حتى يومنا الحالي. فمعالجات الرسوميات الخاص بشركة Nvidia هي الأفضل، بل أفضل ما اتصل بمفهوم الذكاء الاصطناعي، بل ما لا يمكن أن تعلمه عن الشركة بأنها تنشط في مجال الرعاية الصحية، والتعليم العالي، وتجارة التجزئة والروبوتات. ومع تطوير GPU ، تهتم Nvidia بدمج الذكاء الاصطناعي في كل مستوى من مستويات السيارة والتصنيع والقيادة المستقلة أيضا.

لدى الشركة واحد من أكثر الروبوتات استخداما في العالم

ثامنا. Anki

وهنا يبرز آلي Cozmo والذي يعتبر واحد من أكثر الروبوتات استهلاكا وذكاء في السوق – كما وأن الشركة متحمسة لتقريب الروبوتات من السوق الاستهلاكية بشكل أكبر حجما وأكثر تقبلا، بل إن الشركة عملت مؤخرًا على تكنولوجيا الذكاء العاطفي، لدمج هذه التقنية بالذكاء الاصطناعي.

شركة رائدة في الصناعة المالية لحماية الشركات من الاحتيال وغيرها

تاسعا. DataVisor

هذه الشركة ذات وضع خاص جدا، حيث أنها شركة تقنية رائدة في الصناعة المالية، وتستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي والذكاء التحليلي، بهدف تحليل الملايين من البيانات وتحديد النشاط الاحتيالي بدقة، وذلك بهدف تقديم خدمة للشركات بهدف حمايتها من المعاملات الاحتيالية والحسابات المزيفة، وعمليات غسل الأموال، وأكثر من ذلك بكثير.

تشترك مايكروسوفت بصفة أمازون في التعامل مع الذكاء الاصطناعي

عاشرا.Microsoft

وأختم بشركة مايكروسوفت والتي تشبه شركة أمازون؛ حيث تستخدم الذكاء الاصطناعي في كلا الحالتين في عملياتها الداخلية، وفي التعامل مع  المستهلكين، وقد اعتمدت منظمة العفو الدولية على مساعد رقمي من إنتاج Microsoft، وتعد ميزات الذكاء الاصطناعي جزءًا كبيرًا من خدمة Azure Cloud الخاصة بالشركة ، والتي توفر روبوتات الدردشة، وخدمات التعلم الآلي لبعض أكبر الأسماء في العمل. اشترت Microsoft أيضًا خمس شركات AI في 2018 فقط.

وهناك شركات أخرى لم يتم ذكرها ولكنها موجودة وبقوة على ساحة صناعة الذكاء الاصطناعي، منها Clarifai والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي في التعامل مع الصور بذكاء خارق، وشركة Deepmind المملوكة لشركة Google، والتي تركز على الرعاية الصحية، إلى جانب شركة HiSilicon التابعة لشركة هواوي الصينية والمسؤولة عن تطوير الشرائح الخاصة بالشركة وبناءها وفقا لأهم الابتكارات التكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما أن هناك شركة تويتر، وشركة كوالكوم، وشركة openAL والتي تقوم بتطوير الذكاء الاصطناعي وتقديمه للبشرية جمعاء بشكل مجاني كمصدر مفتوح، إلى جانب شركات أخرى لم يتم ذكرها في التقرير، وهو ما يشير إلى أهمية موضوع الذكاء الاصناعي في العالم، ودخوله في كافة مناحي الحياة.

وللبقاء على اطلاع على آخر مستجدات العالم، يمكنك زيارة موقع كواليس المال بشكل دائم وجعله من المواقع المفضلة لديك

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً