أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية 2020/4/30

`

أقدم لكم أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم الخميس الموافق 30/4/2020:

أولا. أبدأ من الأسواق الأمريكية التي تلقت محضر الفيدرالي وخطاب ترامب أمس بشيء من التخوف، وانخفضت مؤشرات السوق الأمريكية، كما انخفضت الأسواق الأوروبية بدورها بعد تكهنات قبل انعقاد المركزي الأوروبي مساء اليوم إلا أن السوق الوحيد الذي لم ينخفض كان السوق الإسباني.

ثانيا. تنتظر أسواق الطاقة يوم الغد الحدث الذي طال انتظاره؛ حيث أن الاتفاق على تخفيض الإنتاج النفطي سيسري ولشهرين منذ الغد وبحجم تخفيض نفطي يصل إلى 9.5 مليون برميل يوميا، على أن يتم إعادة النظر في الأمر خلال هذه المدة.

ثالثا. أعلنت المصانع الصينية  اليوم عن انكماش لديها على خلفية انخفاض الإنتاج والتصدير، الأمر الذي يدعو كثيرا إلى القلق على جانب الصناعة الصينية.

رابعا. أعلنت رئيسة صندوق النقد الدولي عن أن المنطقة الأوروبية ستشهد انكماشا طويل المدى ويمكن أن يتراوح بين 5-12.5، وأن يستمر الانكماش حتى 2021، على أن تزداد وتيرة الانكماش أكثر في الربع الثاني.

خامسا.أعربت لبنان اليوم عن موافقتها على خطة الإصلاح الاقتصادية والمالية التي قدمها صندوق النقد والبنك الدوليين.

سادسا. شهد اقتصاد قطر اليوم انكماشا ولكن قبل حدوث الكورونا وذلك عن العام 2019 بضغط من التعدين والمحاجر، وبذلك فإن الناتج المحلي الإجمالي القطري يصل إلى 666.8 مليار دولار أمريكي.

سابعا.شهدت فرنسا أيضا بدورها أكبر انكماش لها منذ الحرب العالمية الثانية، هذا وقد أعلنت ألمانيا عن نفس الأمر سابقا خلال اليوم.

ثامنا. تم إعلان التوقف النهائي لبطولة الدوري الفرنسي وتم منح اللقب لنادي باريس سان جيرمان،

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً