أخبار كواليس المال الاقتصادية 2020/5/20:

أقدم لكم أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم الأربعاء الموافق 2020/5/20:

أولا. افتتحت الأسواق الأمريكية على ارتفاع ملحوظ لتعويض ما فقدته في جلسة الأمس، ولكن الأمر ما يزال وضعا ضبابيا خاصة مع تصريحات الصباح التي انطلقت حول عدم اليقين الخاصة بنجاح عقار الفايروس.

ثانيا. يبدو أن خطط ألمانيا وفرنسا وصندوق الإنقاذ الأوروبي بقيمة نصف تريليون دولار قد انعكس إيجابا على أداء أسواق المال الأوروبية، كما أغلقت الأسواق المالية العربية على ارتفاع  باستثناء بورصات قطر وفلسطين والبحرين ومصر.

ثالثا. يتهافت الأمريكيون للعودة إلى النمط الاستهلاكي، ولكنهم هذه المرة يركزون على نوعين من المُنتجات، وهما الدراجات الهوائية، وأجهزة التلفاز.

رابعا. أعلن البنك المركزي التركي عن رفع خط المبادلة النقدية مع قطر لثلاثة أمثال الوضع الطبيعي وليصل إلى 15 مليار دولار،  في اتفاق يوفر سيولة أجنبية تشتد الحاجة إليها في الوضع الاقتصادي الحالي.

خامسا. أعلنت مجموعة لينوفو الصينية، أكبر مُصنع للكمبيوتر الشخصي في العالم، عن أرباحها الفصلية، وعلى الرغم من أنها انخفضت بنسبة 64% عن نفس الفترة من العام الماضي، إلا أنها فاقت التوقعات، ”الوضع الطبيعي الجديد“ المتمثل في العمل من المنزل.

سابعا. أعلنت وكالة الطاقة الدولية بأن نمو الطاقة المتجددة ينخفض في الوقت الحالي لأول مرة منذ عشرين عاما.

ثامناً: أشارت مديرة قضايا النوع في البنك الدولي عن ارتفاع حالات التعنيف المنزلي في البلدان الأكثر تأثرا بفايروس كورونا.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً