مؤشر الرقم القياسي لأسعار المنتج في ظل كورونا في فلسطين

شهد الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المستهلكة في فلسطين انخفاضا خلال شهر نيسان من العام 2020؛ حيث انخفضت بعض أسعار السلع الزراعية والحراجة وصيد الأسماك، في حين ارتفعت أسعار سلع مثل البيض والليمون الأصفر.

وأشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في مسح شامل للبيانات لإنتاج الرقم القياسي لأسعار المنتج في ظل جائحة كورونا، إلى أن متوسط سعر الماعز البلدي الحي وصل إلى 25.78 شيكل للكيلو في السوق الفلسطيني، في حين وصل متوسط سعر كيلو الدجاج اللاحم 8.46 شيكل، بينما ارتفعت أسعار البيض الطازج بمتوسط 12.27 شيكل للكرتونة بحجم 2 كغم، إلى جانب ارتفاع اسعار نشاط زراعة المحاصيل الدائمة المعمرة، وذلك بسبب ارتفاع اسعار الليمون الأصفر بمتوسط 2.61 شيكل للكيلو.

كما انخفضت أسعار صناعة الزيوت والدهون النباتية والحيوانية وصناعة المشروبات، فيما ارتفعت صناعة التعدين واستغلال المحاجر خلال شهر آذار، إلى جانب ارتفاع أسعار امدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها.

وقد شمل المسح 349 منشأة صناعية، بنسبة 95% من إجمالي المنشآت الصناعية في فلسطين، بعدد مشاهدات وصل إلى 1296 مشاهدة.

أنصحكم بقراءة مقالة بعنوان “واقع الزراعة في الاقتصاد الفلسطيني وفرصة استفادته من كورونا“.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية  

اترك تعليقاً