أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية 2020/5/16

أقدم لكم أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم السبت الموافق 2020/5/16:

أولا. يؤمل بأن تستجيب الأسواق الأمريكية بشكل إيجابي وتفاؤل واضح بعد ما تم إقرار حزمة التحفيز الاقتصادية بقيمة 3 تريليون دولار.

ثانيا. تستعد دولة الإمارات إلى فتح اقتصادها اسواق المالية (سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي) خلال الأيام القادمة.

ثالثا. كمبوديا تعلن عن التعافي التام من مرض كورونا، وفي رأيي فإن القادم من الأيام سيحمل لنا الدولة تلو الأخرى في الإعلان عن التعافي التام.

رابعا. إيطاليا تعلن عن فتح حدودها للسفر في الثالث من الشهر القادم.

خامسا. حذر الفيدرالي الأمريكي من الضغوط المحتملة على قطاع البنوك وذلك جرّاء القروض الرديئة وغيرها من انخفاض أسعار الأصول والاستثمارات جرّاء فايروس كورونا.

سادسا. قام صندوق الاستثمار السعودي (صندوق الثروة السعودي) بالاستثمار في أصول جيدة في العديد من الشركات مستغلا القدرة على الشراء في ظل أسعار منافسة بعدما انخفضت الأسعار في ظل كورونا.

سابعا. أوبك + ما زالت تحقق نجاحا كبيرا في التخفيضات النفطية على صعيد الانتاج، وهو ما يُمكن أن يُشير إلى تحسن على مستوى الأسعار قريبا.

ثامنا. فيما يتعلق بأمازون فإنها تواجه مشكلة شرائها لكاميرات حرارية لتشخيص المصابين بفايروس كورونا، حيث أن الشراء تم من شركة صينية مُدرجة على القوائم الأمريكية السوداء.

 

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية